مكونات الحاسوب ولماذا يجب عليك شراء حاسوب خاص بك؟

عندما تسمع كلمة حاسوب أو كمبيوتر فإنّ أوّل ما يخطر ببالك هو جهاز ال pc او اللاب توب laptop ولكن هناك حواسيب أخرى صغيرة الحجم مضمّنة في أجهزة إلكترونية عديدة أكبر حجماً منها كالطائرات المقاتلة و المركبات الفضائيّة وحتّى في آلات التصوير الحديثة. 


في هذه المقالة سنتحدث عن..

 كيف ظهر الحاسوب؟ 

وماهي أهميّت الحاسوب؟ 

وكيف تطوّر؟

 وماهي أهم مكوناته؟ 

اقوى كمبيوتر


الحاسوب او الكمبيوتر

على الرغم من أنّ الحاسوب لم يظهر من العدم بل كان من ابتكار الإنسان على مدى سنواتٍ عديدة، لكنّنا لا يمكن أن نسمي الحاسوب بأنه اختراع بحد ذاتهِ لأنّه نتجَ عن الكثير من الابتكارات العلميّة والتطبيقات الرياضيّة. 


 قبل ظهور الحاسوب كان الإنسان يقوم بالعمليات الحسابيّة بمفرده ما احتاج منه جهداً و وقتاً كبيرين حتّى ظهرت الآلة الحاسبة التي وفّرت الكثير من الوقتِ والجهدِ وسهّلت عمليّة إجراء الحسابات الرياضية.


وأصبحت الآلة الحاسبة في تطور مستمر حتى يومنا هذا، لكنّها لم ترقى لمستوى الحاسوب كونه يوفر مهامً أخرى عديدة وليس فقط القيام بالعمليات الحسابيّة ولكن متى ظهر الحاسوب وكيف كانت بدايته؟؟ 


من قام بتصميم الحاسوب 

أول  شخص فكر بتصميم حاسوب هو تشارلز باباج وهذا في عام 1820 ومع ان لم يكن لديه القدرة المالية الكافية والمجموعة التفننية المحدودة، فان جهاز الحاسوب لم يتم بناءه في حياته. 


قام تشارلز باباج  بصُنع أول حاسوب ميكانيكيّ  عام 1822م، حيث طوّر محرّك الفرق ، الذي تمّ اعتباره كأول آلة للحوسبة التلقائية، وكان محرك الفرق قادراً على القيام بعدّة عمليات حسابيّة على مجموعة من الأرقام، وطباعة النتائج على نسخ ورقيّة، وتلقّى باباج المساعدة من أدا لوفليس،


 التي تعتبر أول مُبرمجة لجهاز الحاسوب، لكن الجهاز لم يصل إلى شكل النسخّة الكامل بسبب مشاكل التمويل. 


وبعد سنين من التطويرات و البحوثات العلمية تم ابتكار أول حاسوب إلكتروني متكامل في العالم والذي كان بحجم غرفة كبيرة وكان مكلفاً جداً حيث وصل سعره إلى أكثر من مليون دولار أميركي وقتها ، كما كان يستهلك طاقة كبيرة تعادل الطاقة التي يستهلكها بضعة مئات من الحواسيب الشخصية اليوم !! 

اقوى كمبيوتر في العالم


لماذا سميا بالكمبيوتر

في البداية أطلق شارل باباج كلمة "computer" على الشخص الذي يقوم بإدخال البيانات والمعلومات إلى آلته أي لم يكن لهذه الآلة اسم وفيما بعد أُطلقت الكلمة على الآلة نفسها فأصبحت تسمّى computer أو حاسوب باللغة العربية، أمّا عن أصل هذه الكلمة فهي compute والتي تعني "يحسب" ثم تمّ إضافة اللاحقة er للدلالة على اسم الفاعل فأصبحت computer أي الحاسب أو الحاسوب في اللغة العربية. 


دور الكمبيوتر او الحاسوب في حياتنا 

تكمن أهمية الحاسوب في تبسيط العمليات الرقمية الصعبة و المعقدة وتقسيمها أي مهام أصغر وأبسط إضافة إلى الدقة العالية في حفظ البيانات واسترجاعها في أي وقت. 

لآن بعد أن أخذنا نظرة بسيطة عن ما هو الحاسوب وكيف ظهر وفوائده دعونا نتعرف على مكوناته بشكل مختصر. 


مكونات الحاسوب 

يتكون أي حاسوب في العالم مهما كان نوعه من مكوّنات أساسيّة لابدّ منها وهي :

1. الشاشة(Monitor).
2. اللوحة الأم(Motherboard).
3. وحدة المعالجة المركزية والتي ندعوها اختصارا بالمعالج (CPU).
4. الذاكرة العشوائية (RAM).
5. ربط العناصر الجانبية(PCI).
6. مولد الطاقة(Power).
7. قارئ القرص المضغوط (CD) أو قارئ القرص (DVD).
8. القرص الصلب (Hard Disk).
9. الفأرة (mouse).
10. لوحة المفاتيح (keyboard). 


لقد قمنا بتوضيح مكونات الحاسوب بالصور

مكونات الحاسوب بالصور


الى هنا نكون قد وافيناكم بكل ما يتعلق بمكونات الكمبيوتر او الحاسوب أتمنى أنّكم استفدتم شكرا لوقتك الثمين HGIFOH WP.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -